کد مطلب:118454 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:212

خطبه 133-ذکر عظمت پروردگار











[صفحه 291]

انقیاد الدنیا و الاخره بازمتها كنایه: عن دخولها فی ذل الحاجه و الامكان تحت تصریف قدرته. و لفظ الازمه مستعار للامكان المحوج لها الی الصانع. قال ابن عباس: مقالید السماوات و الارض: مفاتیحها بالرحمه و الرزق، و قیل: خزائنها. و المقالید: جمع مقلاد، و هی: الخزائن. و سجود الاشجار دخولها فی الحاجه الیه و الخصوع له، و كلماته: امر قدرته و حكمها بخروج الثمار. و الیانعه: المدركه.

[صفحه 291]

استعار للكتاب: لفظ الناطق، لما فیه من البیان. و لفظ البیت له: لحفظه من حفظه، و عمل به، و باركانه قوانینه الكلیه. و اعوانه: الماملون به و ناصروهم.

[صفحه 292]

اقول: قفی: اتبع. و العادل به: الجاعل له عدیلا و مثلا.

[صفحه 292]

استعار لفظ الاعمی: للجاهل، لعدم ادراكه لحقائق الامور كالاعمی، و كونه لایبصر من وراء الدنیا شیئا: اشاره الی جهله باحوال المعاد. و لفظ البصیر منها شاخص، الی العالم منها راحل به قد جعلها طریق سفره الی الله. والاعمی ای: الجاهل الیها شاخص ای: متطلع الیها بعین بصره و همه محبتها. و قوله: و البصیر منها متزود ای: زاد التقوی و العمل الصالح. و الاعمی لها متزود ای: جاعل همه ایاها فهی: زاده الذی علیه یعتمد.

[صفحه 293]

قال بعض الشارحین: فقدان الراحه فی الموت مخصوص باهل الشقاوه، و اما اولیاء الله فلهم الراحه الكبری كما قال صلی الله علیه و آله:(لیس للمومن راحه دون لقاء الله). و قال بعضهم: بل هو عام لان بالموت ینقطع متجر الاخره و الازدیاد من الكمالات الباقیه، و ذلك لاینافی الخبر الان بازدیاد الكمال فی الحیاه یحصل راحه اعظم مما قبله، و لان المعارف لما لم تكن ضروریه، لم تتمكن النفوس البشریه مادامت فی عالم الغربه من الاطلاع علی ما بعد الموت من الاحوال الاخرویه، فبالحری ان یخاف العاقل الموت و یكره سرعته. و ان لم تكن له راحه دونه كما نقل عن الحسن بن علی علیهماالسلام انه حین الاحتضار بكی فقال له الحسین علیه السلام: مالی اراك تكاد تجزع مع یقینك بانك تقدم حیث تقدم علی جدك و ابیك؟ فقال: نعم یا اخی لاشك فی ذلك، الا اننی سالك مسلكالم اسلكه من قبل. اقول: لا منافاه بین القولین، لانه لاراحه فی نفس الموت لاحد لكونه مجرد آلام و مخاوف، لكنه مستعقب لراحه اولیاء الله بلقائه فكانت فیه راحتهم، و كلامه علیه السلام اشبه بالعموم لان الولی و غیره لا یجد فی الموت راحه حین نزوله. و قوله: انما ذلك ای: الامر الذی هو احق بان لا یمل و لا یشبع

منه انما هو، ای: بمنزله الحكمه و اراد: الحكمه نفسها و لا یقتضی الكلام ان شیئا فی منزلتها غیرها. و استعار لها لفظ الحیاه: باعتبار انها تحیی القلب المیت بداء الجهل، و لفظ البصر و السمع: لعین الجاهل و اذنه اللتین یستفید بهما عبره، و لفظ الظمان: للجاهل المتعطش الی العلم، و لفظ الری: لانها كالماء فی استغناء النفس بها. و كتاب الله: خبر مبتدا و اما: خبر ثان لذلك. بمنزله الحكمه: خبر اول، و المبتدا: محذوف تقدیره: و هو، ای: الذی بمنزله الحكمه كتاب الله، و لا ینافی ذلك ایضا ان یكون نفسه حكمه و تفسیرا لها. و قوله: تبصرون به، ای: تهتدون لمقاصد كم الدنیویه و الاخرویه، و تنطقون به، ای: فی الفتوی و الاستدلال و القصص و نحوه. و تسمعون به ای: ما ینفعكم من الموعظه الحسنه و العبر النافعه. و ینطق بعضه ببعض ای: یفسر بعضا كالمبین للجمل، و المقید: للمطلق، و الخاص: للعام. و یشهد بعضه علی بعض ای: یستشهد ببعضه علی ان المراد ببعض آخر كذا، و هو كالذی قبله. و قوله: و لا یختلف فی الله، ای: لا یختلف فی الدلاله علی المقاصد الموصله الی الله، بل كلها متطابقه علی ذلك و ان تعددت. و لایخالف بصاحبه عن الله ای: لایعدل بمن یهتدی به من سبیل الله عن ا

لوصول الیه.

[صفحه 294]

و استعار وصف الاصطلاح: لما هم علیه من الغل، و هو الغش و الحقد لا تفاق ذلك فی جمیعهم و اشتراكهم فیه. و قوله: و نبت المرعی علی دمنكم: مثل یضرب للمتصالحین فی الله مع غل القلوب، و وجهه: ان ذلك سریع الزوال لا اصل له كانبات فی الدمن، و هی ما تلبد من آثار القوم و مرابط انعامهم. و الامال: ما یومل كل من صاحبه من نفع عاجل، و هو: الجامع بینهم، و سبب صفائهم فی الظاهر. و استهام بكم الخبیث ای: اشتد عشق الشیطان لكم، و ذلك تنبیه علی ما یظهر منهم من آثار وسوسته، و هو: الغرور ایضا.


صفحه 291، 291، 292، 292، 293، 294.